سماء الأحلام


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولمركز تحميل حلادردشة ايمان

شاطر | 
 

 النمل الأبيض يهاجم مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: النمل الأبيض يهاجم مصر   الإثنين مارس 03, 2008 8:30 pm

(النمل الأبيض يهاجم مصر.. ويتسبب في خسارة ٣ محافظات ١٠ ملايين جنيه)



أكد خبراء من المشاركين في ورشة عمل نظمتها وزارة الزراعة حول «النمل الأبيض»، أن خطور هذه الحشرة صغيرة الحجم وصلت إلي حد تهديد الأمن الغذائي والاقتصاد القومي، بمهاجمتها الصوامع وشون الغلال وتهديدها المحاصل الزراعية في ١٧ محافظة، وأن حجم الخسائر التي ألحقتها بثلاث محافظات فقط هي الفيوم وأسوان وشمال سيناء بلغ حوالي ١٠ ملايين جنيه، بينما لايزيد المبلغ الذي خصصته وزارة الزراعة لمكافحتها علي ٤٠٠ ألف جنيه.

واعترف المسؤولون في الزراعة ومراكز البحوث التابعة لها ضمنيا بالعجز عن تدبير المبالغ اللازمة لمكافحة النمل الأبيض، ودعا أمين أباظة، وزير الزراعة في كلمته في افتتاح الورشة أمس إلي وضع آلية للمكافحة تتعاون في تنفيذها مراكز البحوث والجامعات والمحليات،

وطالبت المحافظات بالبدء في مشروعات للمكافحة، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، كما حدث من قبل في مشروع محافظة أسوان بتمويل فرنسي ونجح إلي حد كبير في الحد من خطور النمل الأبيض. ومن جانبه طالب الدكتور محمد توفيق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، بإنشاء وحدات للمكافحة ذات طابع خاص وتعمل بأجر،

بعيدا عن ميزانية وزارة الزراعة، علي أن تقوم مديريات الزراعة بالمحافظات بتطهير الأراضي المخصصة للبناء قبل التصريح بالبناء واعتبار التطهير شرطا من شروط تراخيص البناء. وذكر أن عمليات المكافحة تحتاج إلي ٤٠ طنا من المادة الفعالة «المبيدات»، توزع علي المحافظات الصحراوية والقريبة منها، مؤكداً أن كلية الزراعة بسوهاج تعاني من هجوم النمل الأبيض منذ سنوات بسبب ترك المخلفات الزراعية علي أرضها.

وطالب الدكتور مجدي الحريري، مدير معهد بحوث وقاية النبات بضرورة التحرك النشط لمقاومة هذه الحشرة التي تسببت في خسائر لأمريكا تزيد علي ملياري دولار، وقال إن تحرك الأجهزة لمواجهة خطورة النمل الأبيض في الإسكندرية كان علي مستوي الحدث وأن ما أثير من ضجة وقتها لا يعبر عن الحجم الحقيقي للخسائر. كما طالب بنشر العديد من البوسترات واللوحات الإرشادية في المحافظات المصابة لتعريف المواطنين بطريقة التعامل مع الحشرة والوقاية منها.


(نقلاً عن جريدة : المصرى اليوم)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://skylover.yourme.net
 
النمل الأبيض يهاجم مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سماء الأحلام :: 
المنتديات العامة
 :: منتدى الأخبار
-
انتقل الى: