سماء الأحلام


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولمركز تحميل حلادردشة ايمان

شاطر | 
 

 تكلفه حرب العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: تكلفه حرب العراق   السبت مارس 08, 2008 5:22 am


(حرب العراق.. الكابوس الذي يبلغ سعره ٢ تريليون دولار)


سمعنا كثيرا، نحن الأمريكيين، عن السباق الرئاسي الأمريكي، لكننا بالكاد سمعنا همسات تتحدث عن جلسة الاستماع التي انعقدت في الكونجرس في واشنطن الأسبوع الماضي، حول موضوع كان من الممكن أن يكون قصة رائعة علي المسرح الهزلي. هكذا وصف «بوب هربرت» مناقشة الكونجرس ميزانية حرب العراق في مقاله بصحيفة «هيرالد تريبيون».
من المفترض أن تتجاوز تكاليف حرب العراق، التي يتحملها دافعو الضرائب الأمريكيون، أكثر من ٢ تريليون دولار، وقد يكون أكثر. ورغم ذلك كانت المناقشات العامة التي تتناول ذلك الموضوع قليلة، حتي خلال الحملات الانتخابية في الصراع نحو الرئاسة، لم تركز علي عواقب تلك التكاليف التي تشبه الخلايا السرطانية داخل الاقتصاد الأمريكي.
وفي يوم الخميس قبل الماضي، اجتمعت اللجنة الاقتصادية المشتركة بمجلسي الشيوخ والنواب برئاسة السيناتور «تشاك سكامر». وقال عدد من الخبراء من بينهم الاقتصادي الفائز بجائزة نوبل «جوزيف ستيجليتز» حيث قال: إن تكلفة الحرب النهائية ستصل إلي ٣ تريليونات دولار، وإننا لم نحصل من تلك الحرب إلا علي الكوابيس، وتشمل أعباء الحرب الحالية تقديم الرعاية الصحية للمقاتلين الذين خدموا في العراق، مع الانتباه إلي أن ٤٠% من الـ٧٠٠ ألف جندي منذ الحرب الأولي التي استمرت لمدة شهر واحد استحقوا بعد الحرب التعويضات عن العجز، وفي حالة العراق فالحرب مستمرة منذ ٥ سنوات كاملة، ومن المرجح أن تستمر أكثر من ٦ أو ٧ سنوات.
أما روبرت هورماتس نائب رئيس «جولدمان ساكس انترناشيونال» فقد تحدث عن ضياع فرص كبري، بسبب إنفاق كل تلك الأموال علي الحرب، فقد كان بإمكاننا «وضع نظام الضمان الاجتماعي علي أرضية ثابتة وتأمينه لنصف قرن مقبل أو أكثر». واهتم هورماتس بالتأكيد علي الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية معتبرا أن كليهما كان من الممكن أن يحقق الاستدامة إذا تم استثمار تلك الأموال في المجالين.
وحاولت إدارة بوش إغلاق ملف التكاليف الخرافية للحرب، ولكنها تجاوزت كل العمليات الطبيعية لتحديد الميزانيات، وجاء باقي تمويل الحرب من خلال ميزانية الطوارئ.
ومؤخراً ألف «ستيجليتز» كتابا بعنوان «حرب الـ٣ تريليون دولار» وقال: إن الإدارة اضطرت للجوء إلي المجموعات المرتزقة، والتي بسببها كان لابد من اللجوء لقانون حرية المعلومات لمجرد معرفة عدد المصابين في العراق.
وقال الرجلان: إنه «عندما تريد أمريكا الدخول في حرب فيجب تقليص جوانب الإنفاق غير الجوهرية لترك مجال للتكاليف الأعلي للحرب»، فيجب علي سبيل المثال التضحية بالبرامج الفردية لصالح النفقات العامة، كما أن الضرائب لم يتم الاستقطاع منها خلال أي من الحروب الأمريكية الكبري، فعلي سبيل المثال رفض الرئيس أيزنهاور الضغوط للاقتطاع من الضرائب خلال الحرب الكورية.
والمشكلة في الحرب الحالية هي أن الحكومة اقتطعت جزءا من أموال الضرائب، وبالتالي يعاني الأمريكيون من عجز كبير. خاصة في الوقت الذي ارتفع فيه الدين القومي بنسبة ٢.٥ تريليون دولار منذ بداية الحرب، ومنها تريليون دولار كانت الحرب سبباً مباشراً فيها. وبحلول ٢٠١٧ يعتقد الخبراء أن الدين القومي سيتزايد بسبب الحرب، بنسبة تصل إلي ٢ تريليون دولار أمريكي.




( عن جريدة : المصرى اليوم )









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://skylover.yourme.net
 
تكلفه حرب العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سماء الأحلام :: 
المنتديات العامة
 :: منتدى الأخبار
-
انتقل الى: